آ. (52) قوله :
إذ قال : يجوز أن يكون منصوبا بـ
"آتينا" أو بـ
"رشده" أو بعالمين أو بمضمر أي: اذكر وقت قوله. وجوز
nindex.php?page=showalam&ids=14803أبو البقاء فيه أن يكون بدلا من موضع قبل أي: إنه يحل محله فيصح المعنى، إذ يصير التقدير: ولقد آتيناه رشده إذ قال. وهو بعيد من المعنى بهذا التقدير.
قوله:
"لها" قيل: اللام للعلة أي: عاكفون لأجلها. وقيل: بمعنى على
[ ص: 168 ] أي: عاكفون عليها. وقيل: ضمن "عاكفون" معنى عابدين فلذلك أتى باللام. وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14803أبو البقاء: وقيل: أفادت معنى الاختصاص. وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14423الزمخشري: "لم ينو للعاكفين محذوفا"، وأجراه مجرى ما لا يتعدى كقوله: فاعلون العكوف". قلت: الأولى أن تكون اللام للتعليل، وصلة
"عاكفون" محذوفة أي: عاكفون عليها لأجلها لا لشيء آخر.
والتماثيل: جمع تمثال، وهو الصورة المصنوعة من رخام أو نحاس أو خشب، يشبه بخلق الآدمي وغيره من الحيوانات. قال
امرؤ القيس: 3349 - فيا رب يوم قد لهوت وليلة بآنسة كأنها خط تمثال