آ. (54) قوله :
أنتم : تأكيد للضمير المتصل. قال
nindex.php?page=showalam&ids=14423الزمخشري: "وأنتم من التأكيد الذي لا يصح الكلام مع الإخلال به; لأن
[ ص: 169 ] العطف على ضمير هو في حكم بعض الفعل ممتنع. ونحوه
"اسكن أنت وزوجك الجنة". قال الشيخ: "وليس هذا حكما مجمعا عليه; فلا يصح الكلام مع الإخلال به; لأن الكوفيين يجيزون العطف على الضمير المتصل المرفوع من غير تأكيد بالضمير المنفصل ولا فصل. وتنظير ذلك بـ " اسكن أنت وزوجك الجنة " مخالف لمذهبه في " اسكن أنت وزوجك " لأن مذهبه يزعم أن "وزوجك" ليس معطوفا على الضمير المستكن في "اسكن"، بل مرفوع بفعل مضمر أي: ولتسكن، فهو عنده من قبيل عطف الجمل، وقوله هذا مخالف لمذهب
nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه".
قلت: لا يلزم من ذلك أنه خالف مذهبه، إذ يجوز أن ينظر بذلك عند من يعتقد ذلك، وإن لم يعتقده هو.
و
"في ضلال" يجوز أن يكون خبرا إن كانت "كان" ناقصة، أو متعلقا بـ "كنتم" إن كانت تامة.