آ. (56) قوله :
الذي فطرهن : يجوز أن يكون مرفوع الموضع، أو منصوبه على القطع. والضمير المنصوب في "فطرهن" للسماوات والأرض. قال الشيخ: "ولما لم تكن السماوات والأرض تبلغ في العدد الكثير منه جاء الضمير ضمير القلة". قلت: إن عنى لم يبلغ كل واحد من السماوات والأرض فمسلم، ولكنه غير مراد بل المراد المجموع. وإن عنى لم يبلغ المجموع منهما فغير مسلم; لأنه يبلغ أربع عشرة، وهو في حد جمع الكثرة،
[ ص: 171 ] اللهم إلا أن نقول: إن الأرض شخص واحد، وليست بسبع كالسماء على ما رآه بعضهم فيصح له ذلك ولكنه غير معول عليه.
وقيل: على التماثيل. قال
nindex.php?page=showalam&ids=14423الزمخشري: "وكونه للتماثيل أثبت لتضليلهم، وأدخل في الاحتجاج عليهم". وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13366ابن عطية: "فطرهن عبارة عنها كأنها تعقل، وهذه من حيث لها طاعة وانقياد، وقد وصفت في مواضع بوصف من يعقل". وقال غيره: "فطرهن: أعاد ضمير من يعقل لما صدر منهن من الأحوال التي تدل على أنها من قبيل من يعقل; فإن الله تعالى أخبر بقوله:
"أتينا طائعين". وقوله عليه السلام:
nindex.php?page=hadith&LINKID=888725 "أطت السماء وحق لها أن تئط".
قلت: كأن
nindex.php?page=showalam&ids=13366ابن عطية وهذا القائل توهما أن "هن" من الضمائر المختصة بالمؤنثات العاقلات، وليس كذلك بل هو لفظ مشترك بين العاقلات وغيرها. قال تعالى:
"منها أربعة حرم". ثم قال تعالى:
"فلا تظلموا فيهن".
قوله:
"على ذلكم" متعلق بمحذوف، أو بـ
"الشاهدين" اتساعا، أو على البيان. وقد تقدم نظيره نحو:
"لكما لمن الناصحين".