آ. (9) قوله :
ثاني عطفه : حال من فاعل
"يجادل" أي: معترضا. وهي إضافة لفظية نحو
"ممطرنا". والعامة على كسر العين وهو الجانب، كنى به عن التكبر.
nindex.php?page=showalam&ids=14102والحسن بفتح العين، وهو مصدر بمعنى التعطف، وصفة بالقسوة.
قوله:
"ليضل" متعلق: إما بـ
"يجادل"، وإما بـ
"ثاني عطفه". وقرأ العامة بضم الياء من "يضل" والمفعول محذوف أي: ليضل غيره. وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو في رواية فتحها أي: ليضل هو في نفسه.
قوله:
"له في الدنيا خزي" هذه الجملة يجوز أن تكون حالا مقارنة أي: مستحقا ذلك، وأن تكون حالا مقدرة، وأن تكون مستأنفة. وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15948زيد بن علي [ ص: 237 ] "وأذيقه" بهمزة المتكلم. "وعذاب الحريق" يجوز أن يكون من باب إضافة الموصوف لصفته، إذ الأصل: العذاب الحريق أي: المحرق كالسميع بمعنى المسمع.