[ ص: 268 ] آ. (29) قوله :
ثم ليقضوا : العامة على كسر اللام وهي لام الأمر. وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع والكوفيون
nindex.php?page=showalam&ids=13869والبزي بسكونها إجراء للمنفصل مجرى المتصل نحو "كتف" وهو نظير تسكين هاء "هو" بعد "ثم" في قراءة
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي nindex.php?page=showalam&ids=16810وقالون حيث أجريت "ثم" مجرى الواو والفاء.
والتفث قيل: أصله من التف وهو وسخ الأظفار، قلبت الفاء ثاء كـ مغثور في مغفور. وقيل: هو الوسخ والقذر يقال: ما تفثك؟ وحكى
قطرب: تفث الرجل أي: كثر وسخه في سفره. ومعنى
"ليقضوا تفثهم": ليصنعوا ما يصنعه المحرم من إزالة شعر وشعث ونحوهما عند حله، وفي ضمن هذا قضاء جميع المناسك، إذ لا يفعل هذا إلا بعد فعل المناسك كلها.
قوله:
"وليوفوا" قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=11948أبو بكر "وليوفوا" بالتشديد. والباقون بالتخفيف. وقد تقدم في البقرة أن فيه ثلاث لغات: وفى ووفى وأوفى. وقرأ
[ ص: 269 ] ابن ذكوان "وليوفوا" بكسر اللام، والباقون بسكونها، وكذلك هذا الخلاف جار في قوله:
"وليطوفوا" .