آ. (54) قوله :
وليعلم الذين : عطف على "ليجعل" عطف علة على مثلها. والضمير في "أنه" فيه قولان، أحدهما - وإليه ذهب
nindex.php?page=showalam&ids=14423الزمخشري- أنه عائد على تمكين الشيطان أي: ليعلم المؤمنون أن تمكين الشيطان هو الحق. الثاني -وإليه نحا
nindex.php?page=showalam&ids=13366ابن عطية- أنه عائد على القرآن. وهو وإن لم يجر له ذكر فهو في قوة المنطوق.
قوله:
"فيؤمنوا" عطف على "وليعلم" و
"فتخبت" عطف عليه. وما أحسن ما وقعت هذه الفاءات.
وقرأ العامة " لهادي الذين " بالإضافة تخفيفا.
nindex.php?page=showalam&ids=12356وابن أبي عبلة وأبو حيوة بتنوين الصفة وإعمالها في الموصول.