آ. (55) قوله :
أنما نمدهم : في "ما" هذه ثلاثة أوجه، أحدها: أنها بمعنى الذي وهي اسم "أن" و "نمدهم" صلتها وعائدها.
[ ص: 351 ] "ومن مال" حال من الموصول، أو بيان له، فيتعلق بمحذوف. و
"نسارع" خبر "أن". والعائد من هذه الجملة إلى اسم "أن" محذوف تقديره: نسارع لهم به، أو فيه، إلا أن حذف مثله قليل. وقيل: الرابط بين هذه الجملة باسم "أن" هو الظاهر الذي قام مقام الضمير من قوله
"في الخيرات"، إذ الأصل: نسارع لهم فيه، فأوقع "الخيرات" موقعه تعظيما وتنبيها على كونه من الخيرات. وهذا يتمشى على مذهب
nindex.php?page=showalam&ids=13674الأخفش; إذ يرى الربط بالأسماء الظاهرة، وإن. لم يكن بلفظ الأول، فيجيز "زيد الذي قام أبو عبد الله" إذا كان "أبو عبد الله" كنية "زيد". وتقدمت منه أمثلة. قال
nindex.php?page=showalam&ids=14803أبو البقاء: "ولا يجوز أن يكون الخبر "من مال" لأنه كان "من مال"، فلا يعاب عليهم [ذلك، وإنما يعاب عليهم] اعتقادهم أن تلك الأموال خير لهم".
الثاني: أن تكون "ما" مصدرية فينسبك منه ومما بعدها مصدر هو اسم "أن" و "نسارع" هو الخبر. وعلى هذا فلا بد من حذف "أن" المصدرية قبل "نسارع" ليصح الإخبار، تقديره: أن نسارع. فلما حذفت "أن" ارتفع المضارع بعدها. والتقدير: أيحسبون أن إمدادنا لهم من كذا مسارعة منا لهم في الخيرات. والثالث: أنها مهيئة كافة. وبه قال
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي في هذه [657/ب] الآية وحينئذ يوقف على "وبنين" لأنه قد حصل بعد فعل الحسبان نسبة من مسند ومسند إليه نحو: حسبت أنما ينطلق عمرو، وأنما تقوم أنت.
وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17340يحيى بن وثاب "إنما" بكسر الهمزة على الاستئناف، ويكون
[ ص: 352 ] حذف مفعولي الحسبان اقتصارا أو اختصارا.
nindex.php?page=showalam&ids=16456وابن كثير في رواية "يمدهم" بالياء، وهو الله تعالى. وقياسه أن يقرأ "يسارع" بالياء أيضا. وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=14510السلمي وابن أبي بكرة "يسارع" بالياء وكسر الراء. وفي فاعله وجهان، أحدهما: الباري تعالى الثاني: ضمير "ما" الموصولة إن جعلناها بمعنى الذي، أو على المصدر إن جعلناها مصدرية. وحينئذ يكون "يسارع لهم" الخبر. فعلى الأول يحتاج إلى تقدير عائد أي: يسارع الله لهم به أو فيه. وعلى الثاني لا يحتاج إذ الفاعل ضمير "ما" الموصولة.
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=130أبي بكرة المتقدم أيضا "يسارع" بالياء مبنيا للمفعول و "في الخيرات" هو القائم مقام الفاعل. والجملة خبر "أن" والعائد محذوف على ما تقدم وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن "نسرع" بالنون من "أسرع" وهي كـ "نسارع فيما تقدم.
و
"بل لا يشعرون" إضراب عن الحسبان المستفهم عنه استفهام تقريع، وهو إضراب انتقال.