آ. (64) قوله :
حتى إذا : "حتى" هذه: إما حرف ابتداء والجملة الشرطية بعدها غاية لما قبلها، و "إذا" الثانية فجائية هي جواب الشرطية، وإما حرف جر عند بعضهم. وقد تقدم تحقيقه غير مرة. وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14183الحوفي: "حتى غاية، وهي عاطفة، "إذا" ظرف مضاف لما بعده، فيه معنى الشرط، "إذا" الثانية في موضع جواب الأولى، ومعنى الكلام عامل في "إذا" والمعنى جأروا. والعامل في الثانية "أخذنا". وهو كلام لا يظهر.
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13366ابن عطية: "و "حتى" حرف ابتداء لا غير. و "إذا" والثانية التي هي جواب تمنعان من أن تكون "حتى" غاية لـ "عاملون". قلت: يعني أن الجملة الشرطية وجوابها لا يظهر أن تكون غاية لـ "عاملون". وظاهر كلام
[ ص: 357 ] nindex.php?page=showalam&ids=17141مكي أنها غاية لـ "عاملون" فإنه قال: "أي لكفار
قريش أعمال من الشر دون أعمال أهل البر لها عاملون، إلى أن يأخذ الله أهل النعمة والبطر منهم إذا هم يضجون". انتهى.
والجؤار: الصراخ مطلقا. وأنشد
الجوهري: 3421 - يراوح من صلوات المليـ ك طورا سجودا وطورا جؤارا
وقد تقدم هذا مستوفى في النحل.