آ. (91) قوله :
إذا لذهب : "إذن" جواب وجزاء. قال
nindex.php?page=showalam&ids=14423الزمخشري: "فإن قلت: "إذن" لا تدخل إلا على كلام هو جواب وجزاء، فكيف وقع قوله: "لذهب" جوابا وجزاء، ولم يتقدمه شرط ولا سؤال سائل؟ قلت: الشرط محذوف تقديره: "لو كان معه آلهة" حذف لدلالة "وما كان معه من إله". قلت: هذا رأي
nindex.php?page=showalam&ids=14888الفراء، وقد تقدم ذلك في الإسراء في قوله:
"وإذا لاتخذوك" .
قوله:
"عما يصفون". وقرئ تصفون، بتاء الخطاب. وهو التفات.