آ. (112) قوله :
قال: كم لبثتم : قرأ الأخوان "قل: كم لبثتم". "قل إن لبثتم" بالأمر في الموضعين،
nindex.php?page=showalam&ids=16456وابن كثير كالأخوين في الأول فقط، والباقون "قال" في الموضعين، على الإخبار عن الله أو الملك. والفعلان مرسومان بغير ألف في مصاحف
الكوفة، وبألف في مصاحف
مكة [ ص: 373 ] والمدينة والشام والبصرة، nindex.php?page=showalam&ids=15760فحمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي وافقا مصاحف
الكوفة وخالفها
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم، أو وافقها على تقدير حذف الألف من الرسم وإرادتها.
nindex.php?page=showalam&ids=16456وابن كثير وافق في الثاني مصاحف
مكة، وفي الأول غيرها، أو أتاها على تقدير حذف الألف وإرادتها. وأما الباقون فوافقوا مصاحفهم في الأول والثاني.
و "كم" في موضع نصب على ظرف الزمان أي: كم سنة. و "عدد" بدل من "كم" قاله
nindex.php?page=showalam&ids=14803أبو البقاء: وقال غيره: إن
"عدد سنين" تمييز لـ "كم" وهذا هو الصحيح.
وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش والمفضل عن
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم "عددا" منونا. وفيه أوجه، أحدها: أن يكون "عددا" مصدرا أقيم مقام الاسم، فهو نعت تقدم على المنعوت. قاله صاحب "اللوامح". يعني أن الأصل: "سنين عددا" أي: معدودة، لكنه يلتزم تقديم النعت على المنعوت، فصوابه أن يقول: فانتصب حالا. هذا مذهب البصريين. والثاني: أن "لبثتم" بمعنى عددتم. فيكون نصب "عددا" على المصدر و "سنين" بدل منه. وقال صاحب "اللوامح" أيضا: "وفيه بعد; لعدم دلالة اللبث على العدد". والثالث: أن "عددا" تمييز لـ "كم" و "سنين" بدل منه.