آ. (198) قوله :
الأعجمين : قال صاحب "التحرير": "الأعجمين جمع أعجمي بالتخفيف. ولولا هذا التقدير لم يجز أن يجمع جمع سلامة" قلت: وكان سبب منع جمعه: أنه من باب أفعل فعلاء كأحمر حمراء.
[ ص: 555 ] والبصريون لا يجيزون جمعه جمع سلامة إلا ضرورة كقوله:
3537 - . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . حلائل أسودين وأحمرينا
فلذلك قدره منسوبا فخفف الياء. وقد جعله
nindex.php?page=showalam&ids=13366ابن عطية جمع أعجم فقال: "الأعجمون جمع أعجم وهو الذي لا يفصح، وإن كان عربي النسب يقال له "أعجم" وذلك يقال للحيوانات. ومنه قوله صلى الله عليه وسلم:
nindex.php?page=hadith&LINKID=849671 "جرح العجماء جبار" وأسند
nindex.php?page=showalam&ids=16935الطبري عن
عبد الله بن مطيع: أنه كان واقفا بعرفة وتحته جمل فقال: جملي هذا أعجم، ولو أنه أنزل عليه ما كانوا يؤمنون. والعجمي: هو الذي نسبته في العجم، وإن كان أفصح الناس".
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14423الزمخشري: "الأعجم: الذي لا يفصح، وفي لسانه عجمة أو استعجام. والأعجمي مثله، إلا أن فيه زيادة النسب توكيدا" قلت: وقد تقدم نحو من هذا في سورة النحل. وقد صرح
nindex.php?page=showalam&ids=14803أبو البقاء بمنع أن يكون
[ ص: 556 ] "الأعجمين" جمع "أعجم" وإنما هو جمع أعجمي مخففا من أعجمي كـ "الأشعرون" في الأشعري قال: "الأعجمين [أي]: الأعجميين فحذف ياء النسب كما قالوا: الأشعرون أي: الأشعريون، وواحده أعجمي، ولا يجوز أن يكون جمع أعجم لأن مؤنثه عجماء. ومثل هذا لا يجمع جمع التصحيح".
قلت: وقد تقدم ذلك. ففيما قال
nindex.php?page=showalam&ids=13366ابن عطية نظر. وأما
nindex.php?page=showalam&ids=14423الزمخشري فليس في كلامه أنه جمع أعجم مخففا أو غير مخفف، وإن كان ظاهره أنه جمع أعجم من غير تخفيف. ولكن الذي قاله
nindex.php?page=showalam&ids=13366ابن عطية تبع فيه
nindex.php?page=showalam&ids=14888الفراء فإنه قال: الأعجمين جمع أعجم أو أعجمي على حذف ياء النسب كما قالوا: الأشعرين وواحدهم أشعري. وأنشد
nindex.php?page=showalam&ids=15102للكميت: 3538 - ولو جهزت قافية شرودا لقد دخلت بيوت الأشعرينا
لكن
nindex.php?page=showalam&ids=14888الفراء لا يضره ذلك فإنه من الكوفيين. وقد قدمت عنهم أنهم يجيزون جمع أفعل فعلاء.
و [قرأ]
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن nindex.php?page=showalam&ids=13548وابن مقسم "الأعجميين" بياءي النسب، وهي مؤيدة لتخفيفه منه في قراءة العامة.