[ ص: 567 ] آ. (227) قوله :
أي منقلب : منصوب على المصدر. والناصب له
"ينقلبون" وقدم لتضمنه معنى الاستفهام. وهو معلق لـ "سيعلم" سادا مسد مفعوليها. وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14803أبو البقاء: "أي منقلب صفة لمصدر محذوف أي: ينقلبون انقلابا أي منقلب. ولا يعمل فيه "سيعلم" لأن الاستفهام لا يعمل فيه ما قبله". وهذا الذي قاله مردود: بأن أيا الواقعة صفة لا تكون استفهامية وكذلك الاستفهامية لا تكون صفة لشيء، بل هما قسمان، كل منهما قسم برأسه. و "أي" تنقسم إلى أقسام كثيرة وهي: الشرطية، والاستفهامية، والموصولة، والصفة والموصوفة عند
nindex.php?page=showalam&ids=13674الأخفش خاصة، والمناداة نحو: يا أيهذا، والموصلة لنداء ما فيه أل نحو: يا أيها الرجل، عند غير
nindex.php?page=showalam&ids=13674الأخفش. nindex.php?page=showalam&ids=13674والأخفش يجعلها في النداء موصولة. وقد أتقنت ذلك في "شرح التسهيل".
وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس nindex.php?page=showalam&ids=14102والحسن "أي منفلت ينفلتون" بالفاء والتاء من فوق. من الانفلات، ومعناها واضح. والله أعلم.
[تمت بعونه تعالى سورة الشعراء ]