آ. (7) قوله :
إذ قال : يجوز أن يكون منصوبا بإضمار اذكر أو تعلم مقدرا مدلولا عليه بـ عليم أو بـ حليم. وفيه ضعف لتقيد الصفة بهذا الظرف.
قوله:
"بشهاب قبس" قرأ الكوفيون بتنوين "شهاب" على أن قبسا بدل من "شهاب" أو صفة له; لأنه بمعنى مقبوس كالقبض والنقض. والباقون
[ ص: 573 ] بالإضافة على البيان; لأن الشهاب يكون قبسا وغيره. والشهاب: الشعلة. والقبس: القطعة منها، تكون في عود وغير عود. و "أو" على بابها من التنويع. والطاء في "تصطلون" بدل من تاء الافتعال لأنه من صلي بالنار.