آ . (14) قوله :
من أقطارها : الأقطار جمع قطر بضم
[ ص: 102 ] القاف ، وهي الناحية . وفيه لغة : قتر وأقتار بالتاء . والقطر : الجانب أيضا . ومنه قطرته أي : ألقيته على قطره فتقطر أي : وقع عليه . قال الشاعر :
3682 - قد علمت سلمى وجاراتها ما قطر الفارس إلا أنا
وفي المثل " الانفضاض يقطر الحلب " تفسيره : أن القوم إذا انفضوا أي : فني زادهم احتاجوا إلى حلب الإبل . وسمي القطرا قطرا لسقوطه .
قوله : "
ثم سئلوا " قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد " سويلوا " بواو ساكنة ثم ياء مكسورة كقوتلوا . حكى
أبو زيد هما يتساولان بالواو .
nindex.php?page=showalam&ids=14102والحسن " سولوا " بواو ساكنة فقط ، فاحتملت وجهين ، [أحدهما ] : أن يكون أصلها سئلوا كالعامة ثم خففت الكسرة فسكنت ، كقولهم في " ضرب " بالكسر : ضرب بالسكون فسكنت الهمزة بعد ضمة فقلبت واوا نحو : بوس في بؤس . والثاني : أن تكون من لغة الواو . ونقل عن
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبي عمرو أنه قرأ " سيلوا " بياء ساكنة بعد كسرة نحو : ميلوا .
قوله : " لأتوها " قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع nindex.php?page=showalam&ids=16456وابن كثير بالقصر بمعنى لجاءوها
[ ص: 103 ] وغشيوها . والباقون بالمد بمعنى : لأعطوها . ومفعوله الثاني محذوف تقديره : لآتوها السائلين . والمعنى : ولو دخلت البيوت أو
المدينة من جميع نواحيها ، ثم سئل أهلها الفتنة لم يمتنعوا من إعطائها . وقراءة المد تستلزم قراءة القصر من غير عكس بهذا المعنى الخاص .
قوله : "
إلا يسيرا " أي : إلا تلبثا أو إلا زمانا يسيرا . وكذلك قوله :
إلا قليلا أي : إلا تمتعا أو إلا زمانا قليلا .