آ . (12) قوله :
ولسليمان الريح : العامة على النصب بإضمار فعل أي : وسخرنا
لسليمان .
nindex.php?page=showalam&ids=11948وأبو بكر بالرفع على الابتداء ، والخبر في الجار قبله أو محذوف . وجوز
nindex.php?page=showalam&ids=14803أبو البقاء أن يكون فاعلا ، يعني بالجار ، وليس بقوي لعدم اعتماده . وكان قد وافقه في الأنبياء غيره .
[ ص: 161 ] وقرأ العامة " الريح " بالإفراد .
nindex.php?page=showalam&ids=14102والحسن وأبو حيوة وخالد بن إلياس " الرياح " جمعا . وتقدم في الأنبياء أن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن يقرأ مع ذلك بالنصب ، وهنا لم ينقل له ذلك .
قوله : "
غدوها شهر " مبتدأ وخبر . ولا بد من حذف مضاف أي : غدوها مسيرة شهر أو مقدار غدوها شهر . ولو نصب لجاز ، إلا أنه لم يقرأ به فيما علمت .
وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=12356ابن أبي عبلة " غدوتها وروحتها " على المرة . والجملة : إما مستأنفة ، وإما في محل الحال .
قوله : "
من يعمل " يجوز أن يكون مرفوعا بالابتداء . وخبره في الجار قبله أي : من الجن من يعمل ، وأن يكون في موضع نصب بفعل مقدر أي : وسخرنا له من يعمل . "
ومن الجن " يتعلق بهذا المقدر أو بمحذوف على أنه حال أو بيان . و "
بإذن " حال أي : ميسرا بإذن ربه . والإذن : مصدر مضاف لفاعله . وقرئ " ومن يزغ " بضم الياء من أزاغ ، ومفعوله محذوف أي : ومن يزغ نفسه أي : يميلها . و "
من عذاب " : " من " لابتداء الغاية أو للتبعيض .