آ . (33) قوله :
جنات عدن : يجوز أن يكون مبتدأ ، والجملة بعدها الخبر ، وأن يكون بدلا من " الفضل " قاله
nindex.php?page=showalam&ids=14423الزمخشري nindex.php?page=showalam&ids=13365وابن عطية . إلا أن
nindex.php?page=showalam&ids=14423الزمخشري اعترض وأجاب فقال : " فإن قلت : كيف جعلت قوله : "
جنات عدن " بدلا من " الفضل " الذي هو السبق بالخيرات المشار إليه بـ " ذلك " ؟ قلت : لما كان السبب في نيل الثواب نزل منزلة المسبب ، كأنه هو الثواب ، فأبدل عنه "
جنات عدن " .
وقرأ
رزين nindex.php?page=showalam&ids=12300والزهري " جنة " مفردا . والجحدر " جنات " بالنصب على
[ ص: 233 ] الاشتغال ، وهي تؤيد رفعها بالابتداء . وجوز
nindex.php?page=showalam&ids=14803أبو البقاء أن يكون "
جنات " بالرفع خبرا ثانيا لاسم الإشارة ، وأن يكون خبر مبتدأ محذوف . وتقدمت قراءة " يدخلونها " مبنيا للفاعل أو المفعول وباقي الآية في الحج .