آ . (9) قوله :
دحورا : العامة على ضم الدال . وفيه أوجه ، المفعول له ، أي : لأجل الطرد . الثاني : أنه مصدر لـ " يقذفون " أي : يدحرون دحورا أو يقذفون قذفا . فالتجوز : إما في الأول ، وإما في الثاني . الثالث : أنه مصدر لمقدر أي : يدحرون دحورا . الرابع : أنه في موضع الحال أي ذوي
[ ص: 294 ] دحور أو مدحورين . وقيل : هو جمع داحر نحو : قاعد وقعود . فيكون حالا بنفسه من غير تأويل . وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبي عمرو أنه قرأ " ويقذفون " مبنيا لفاعل .
وقرأ
علي nindex.php?page=showalam&ids=14510والسلمي nindex.php?page=showalam&ids=12356وابن أبي عبلة " دحورا " بفتح الدال ، وفيها وجهان ، أحدهما : أنها صفة لمصدر مقدر ، أي : قذفا دحورا ، وهو كالصبور والشكور . والثاني : أنه مصدر كالقبول والولوع . وقد تقدم أنه محصور في أليفاظ .