آ . (16) قوله :
قطنا : أي : نصيبنا وحظنا . وأصله من قط الشيء أي : قطعه . ومنه قط القلم . والمعنى : قطعه من ما وعدتنا به ولهذا يطلق على الصحيفة والصك قط لأنهما قطعتان تقطعان . ويقال للجائزة : أيضا قط لأنها قطعة من العطية . قال
الأعشى :
3855 - ولا الملك النعمان يوم لقيته بغبطته يعطي القطوط ويأفق
وأكثر استعماله في الكتاب . قال
أمية :
3856 - قوم لهم ساحة أرض العراق وما يجبى إليهم بها والقط والقلم
[ ص: 365 ] ويجمع على قطوط كما تقدم ، وعلى قططة نحو : قرد وقردة وقرود . وفي القلة على أقطة وأقطاط كقدح وأقدحة وأقداح ، إلا أن أفعلة في فعل شاذ .