آ . (69) قوله :
بالملإ : متعلق بقوله : "
من علم " وضمن معنى الإحاطة ، فلذلك تعدى بالباء ، وتقدم تحقيقه .
[ ص: 396 ] وقوله : "
إذ يختصمون " فيه وجهان ، أحدهما : هو منصوب بالمصدر أيضا . والثاني : بمضاف مقدر أي : بكلام الملأ الأعلى إذ ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=14423الزمخشري . والضمير في " يختصمون " للملأ الأعلى . هذا هو الظاهر . وقيل :
لقريش أي : يختصمون في الملأ الأعلى . فبعضهم يقول : بنات الله وبعضهم يقول غير ذلك . فالتقدير : إذ يختصمون فيهم .