آ . (11) والدخان : ما ارتفع من لهب النار ، ويستعار لما يرى من بخار الأرض عند جدبها . وقياس جمعه في القلة : أدخنة ، وفي الكثرة : دخنان نحو
[ ص: 511 ] غراب وأغربة وغربان ، وشذوا في جمعه على دواخن . قيل : هو جمع داخنة تقديرا على سبيل الإسناد المجازي . ومثله : عثان وعواثن .
قوله :
وهي دخان من باب التشبيه الصوري ; لأن صورتها صورة الدخان في رأي العين .
قوله : "
أتينا " قرأ العامة "
ائتيا " أمرا من الإتيان ، "
قالتا أتينا " منه أيضا . وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس nindex.php?page=showalam&ids=15992وابن جبير nindex.php?page=showalam&ids=16879ومجاهد : " آتيا قالتا آتينا " بالمد فيهما . وفيه وجهان ، أحدهما : أنه من المؤاتاة ، وهي الموافقة أي : ليوافق كل منكما الأخرى لما يليق بها ، وإليه ذهب
الرازي nindex.php?page=showalam&ids=14423والزمخشري . فوزن " آتيا " فاعلا كقاتلا ، و " آتينا " وزنه فاعلنا كقاتلنا . والثاني : أنه من الإيتاء بمعنى الإعطاء ، فوزن آتيا أفعلا كأكرما ، ووزن آتينا أفعلنا كأكرمنا . فعلى الأول يكون قد حذف مفعولا ، وعلى الثاني يكون قد حذف مفعولين إذ التقدير : أعطيا الطاعة من أنفسكما من أمركما . قالتا : أعطيناه الطاعة .
وقد منع
أبو الفضل الرازي الوجه الثاني . فقال : " آتينا " بالمد على فاعلنا من المؤاتاة ، بمعنى سارعنا ، على حذف المفعول به ، ولا تكون من الإيتاء الذي هو الإعطاء لبعد حذف مفعوليه " . قلت : وهذا هو الذي منع الزمخشري أن يجعله من الإيتاء .
قوله "
طوعا أو كرها " مصدران في موضع الحال أي : طائعتين
[ ص: 512 ] أو مكرهتين . وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش " كرها " " بالضم . وقد تقدم الكلام على ذلك في النساء .
قوله : "
قالتا " أي : قالت السماء والأرض . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13366ابن عطية : " أراد الفرقتين المذكورتين . جعل السماوات سماء ، والأرضين أرضا ، وهو نحو قول الشاعر :
3948 - ألم يحزنك أن حبال قومي وقومك قد تباينتا انقطاعا
عبر عنهما بـ " تباينتا " . قال الشيخ : " وليس كما ذكر ; لأنه لم يتقدم إلا ذكر الأرض مفردة والسماء مفردة ، فلذلك حسن التعبير بالتثنية . وأما البيت فكأنه قال : حبلي قومي وقومك ، وأنث في " تباينتا " على المعنى لأنه عنى بالحبال المودة " .
قوله : "
طائعين " في مجيئه مجيء جمع المذكرين العقلاء وجهان ، أحدهما : أن المراد : أتيا بمن فيهما من العقلاء وغيرهم ، فلذلك غلب العقلاء على غيرهم ، وهو رأي
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي . والثاني : أنه لما عاملهما معاملة العقلاء في الإخبار عنهما والأمر لهما جمعا كجمعهم ، كقوله :
رأيتهم لي ساجدين وهل هذه المحاورة حقيقة أو مجاز ؟ وإذا كانت مجازا فهل هو تمثيل أو تخييل ؟ خلاف .
[ ص: 513 ]