آ . (33) قوله :
فيظللن : العامة على فتح اللام التي هي عين ، وهو القياس ; لأن الماضي بكسرها ، تقول : ظللت قائما . وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة بكسرها ، وهو شاذ نحو : حسب يحسب وأخواته وقد تقدمت وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14423الزمخشري : " من ظل يظل ويظل ، نحو : ضل يضل ويضل " . قال الشيخ : " وليس كما ذكر ; لأن يضل بفتح العين من ضللت بكسرها في الماضي ، ويضل بالكسر من ضللت بالفتح وكلاهما مقيس " يعني أن كلا منهما له أصل يرجع إليه بخلاف " ظل " فإن ماضيه مكسور العين فقط .
والنون اسمها ، و "
رواكد " خبرها . ويجوز أن تكون " ظل " هنا بمعنى صار ; لأن المعنى ليس على وقت الظلول وهو النهار فقط ، وهو نظير : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=650157أين باتت يده " من هذه الحيثية . والركود : الثبوت والاستقرار قال :
3976 - وقد ركدت وسط السماء نجومها ركودا بوادي الربرب المتفرق