آ . (10) قوله :
قل أرأيتم : مفعولاها محذوفان تقديره : أرأيتم حالكم إن كان كذا ألستم ظالمين ، وجواب الشرط أيضا محذوف تقديره : فقد ظلمتم ، ولهذا أتى بفعل الشرط ماضيا . وقدره
nindex.php?page=showalam&ids=14423الزمخشري : ألستم ظالمين . ورد عليه الشيخ : " بأنه لو كان كذلك لوجبت الفاء ; لأن الجملة الاستفهامية متى وقعت جوابا للشرط لزمت الفاء . ثم إن كانت أداة الاستفهام همزة تقدمت على الفاء نحو : " إن تزرنا أفما نكرمك " ، وإن كانت غيرها تقدمت الفاء عليها ، نحو : إن تزرنا فهل ترى إلا خيرا " . قلت :
nindex.php?page=showalam&ids=14423والزمخشري ذكر أمرا تقديريا فسر به المعنى لا الإعراب .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13366ابن عطية : " وأرأيتم تحتمل أن تكون منبهة ، فهي لفظ موضوع للسؤال لا يقتضي مفعولا ، وتحتمل أن تكون الجملة كان وما عملت فيه سادة مسد مفعوليها " . قال الشيخ : " وهذا خلاف ما قرره النحاة " . قلت : قد تقدم تحقيق ما قرره . وقيل : جواب الشرط هو قوله : "
فآمن واستكبرتم " وقيل : هو محذوف تقديره : فمن المحق منا والمبطل . وقيل : فمن أضل .
قوله : "
وكفرتم به " الجملة حالية أي : وقد كفرتم . ومنهم من لا يضمر " قد " في مثله .