صفحة جزء
آ. (48) قوله: ذواتا : صفة لـ "جنتان"، أو خبر مبتدأ محذوف، أي: هما ذواتا. وفي تثنية "ذات" لغتان: الرد إلى الأصل، فإن أصلها "ذوية" فالعين واو، واللام ياء، لأنها مؤنثة ذو. والثانية: التثنية على اللفظ، فيقال: ذاتا.

والأفنان: فيه وجهان، أحدهما: أنه جمع فنن كطلل وهو الغصن. قال النابغة الذبياني:


4187 - بكاء حمامة تدعو هديلا مفجعة على فنن تغني



وقال آخر:


4188- رب ورقاء هتوف بالضحى     ذات شجو صدحت في فنن

[ ص: 179 ] وقال آخر:


4189 -. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .     على كل أفنان العضاه تروق



والثاني: أنه جمع فن كدن، وإليه أشار ابن عباس. والمعنى: ذواتا أنواع وأشكال. وأنشدوا:


4190 - ومن كل أفنان اللذاذة والصبا     لهوت به والعيش أخضر ناضر



إلا أن الكثير في "فن" أن يجمع على "فنون" .

التالي السابق


الخدمات العلمية