آ. (37) قوله:
لا يأكله إلا الخاطئون : صفة لـ "غسلين". والعامة يهمزون "الخاطئون" وهو اسم فاعل من خطئ يخطأ، إذا فعل غير الصواب متعمدا، والمخطئ من يفعله غير متعمد.
وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري والعتكي nindex.php?page=showalam&ids=16258وطلحة nindex.php?page=showalam&ids=14102والحسن "الخاطيون" بياء مضمومة
[ ص: 439 ] بدل الهمزة. وقد تقدم مثله في "مستهزيون" أول هذا الموضوع. وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع في رواية، وشيخه
وشيبة بطاء مضمومة دون همز. وفيها وجهان، أحدهما: أنه كقراءة الجماعة، إلا أنه خفف بالحذف. والثاني: أنه اسم فاعل من خطا يخطو إذا اتبع خطوات غيره. فيكون من قوله:
لا تتبعوا خطوات الشيطان قاله
nindex.php?page=showalam&ids=14423الزمخشري ، وقد مر في أول هذا الموضوع أن
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافعا يقرأ "الصابيين" بدون همز، وتقدم ما نقل الناس فيها، وعن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس: ما الخاطون كلنا نخطو. وروى عنه
nindex.php?page=showalam&ids=11822أبو الأسود الدؤلي: "ما الخاطون، إنما هو الخاطئون وما الصابون، إنما هو الصابئون" .