[ ص: 455 ] آ. (13) قوله:
وفصيلته : قال
nindex.php?page=showalam&ids=15611ثعلب: "الفصيلة: الآباء الأدنون". وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12078أبو عبيدة: "الفخذ". وقيل: عشيرته الأقربون. وقد تقدم ذكر ذلك عند قوله:
شعوبا وقبائل . و"تؤويه" لم يبدله
nindex.php?page=showalam&ids=14543السوسي عن
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبي عمرو قالوا: لأنه يؤدي إلى لفظ هو أثقل منه، والإبدال للتخفيف. وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري "تؤويه" و"تنجيه" بضم هاء الكناية، وهو الأصل و
ثم ينجيه عطف على
"يفتدي" فهو داخل في حيز "لو" وتقدم الكلام فيها: هل هي مصدرية أم شرطية في الماضي؟ ومفعول "يود" محذوف، أي: يود النجاة. وقيل: إنها هنا بمعنى "إن"، وليس بشيء. وفاعل "ينجيه": إما ضمير الافتداء الدال عليه "يفتدي"، أو ضمير من تقدم ذكرهم، وهو قوله:
ومن في الأرض . و"من [في الأرض] " مجرور عطفا على "بنيه" وما بعده، أي: يود الافتداء بـمن في الأرض أيضا. و "جميعا" إما حال، وإما تأكيد، ووحد باعتبار اللفظ. و"كلا" ردع وزجر عن اعتقاد ذلك.