آ. (18) قوله:
السماء منفطر به : صفة أخرى، أي: متشققة بسبب هوله: وإنما لم تؤنث الصفة لأحد وجوه منها: تأويلها بمعنى السقف. ومنها: أنها على النسب أي: ذات انفطار نحو: مرضع وحائض. ومنها: أنها تذكر وتؤنث. أنشد
nindex.php?page=showalam&ids=14888الفراء :
4376- ولو رفع السماء إليه قوما لحقنا بالسماء وبالسحاب
ومنها: أنها اسم جنس يفرق بينه وبين واحده بالتاء فيقال: سماءة وقد تقدم أن في اسم الجنس التذكير والتأنيث; ولهذا قال
nindex.php?page=showalam&ids=12095الفارسي: هو كقوله:
جراد منتشر و
الشجر الأخضر و
أعجاز نخل منقعر يعني فجاء على أحد الجائزين. والباء فيه سببية كما تقدم. وجوز
nindex.php?page=showalam&ids=14423الزمخشري أن تكون للاستعانة، فإنه قال: والباء في "به" مثلها في قولك: "فطرت العود بالقدوم فانفطر به".
قوله:
وعده يجوز أن يكون الضمير لله تعالى، وإن لم يجر له
[ ص: 529 ] ذكر للعلم به، فيكون المصدر مضافا لفاعله. ويجوز أن يكون لليوم، فيكون مضافا لمفعوله. والفاعل - وهو الله تعالى - مقدر.