صفحة جزء
آ. (31) قوله: إلا فتنة : مفعول ثان على حذف مضاف، أي: إلا سبب فتنة، و"للذين" صفة لـ "فتنة" وليست "فتنة" مفعولا له.

قوله: ليستيقن الذين متعلق بـ "جعلنا" لا بـ "فتنة". وقيل: بفعل مضمر، أي: فعلنا ذلك ليستيقن. وللزمخشري هنا كلام متعلق بالإعراب ليجره إلى غرضه من الاعتزال.

قوله: كذلك نعت لمصدر أو حال منه على ما عرف غير مرة. و"ذلك" إشارة إلى ما تقدم من الإضلال والهدى، أي: مثل ذلك الإضلال والهدى يضل ويهدي. و"مثلا" تمييز أو حال. وتسمية هذا مثلا على سبيل الاستعارة لغرابته.

قوله: جنود ربك مفعول واجب التقديم لحصر فاعله، ولعود الضمير على ما اتصل بالمفعول.

قوله: وما هي يجوز أن يعود الضمير على "سقر"، أي: وما سقر إلا تذكرة. وأن يعود على الآيات المذكورة فيها، أو النار لتقدمها أو الجنود، أو نار الدنيا، وإن لم يجر لها ذكر أو العدة. و "للبشر" مفعول بـ "ذكرى" واللام فيه مزيدة.

التالي السابق


الخدمات العلمية