آ. (31) قوله:
فلا صدق : "لا" هنا دخلت على الماضي، وهو مستفيض في كلامهم بمعنى: لم يصدق ولم يصل. قال:
[ ص: 581 ] 4421- إن تغفر اللهم تغفر جما وأي عبد لك لا ألما
وقال آخر:
4422- وأي خميس لا أفأنا نهابه وأسيافنا من كبشه تقطر الدما
واستدل بعضهم أيضا على ذلك بقول
امرئ القيس: 4423- كأن دثارا حلقت بلبونه عقاب تنوفى لا عقاب القواعل
فقوله: "لا عقاب" عطف على "عقاب تنوفى" وهو مرفوع بحلقت، وفي البيتين الأولين غنية عن هذا.
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=17141مكي : "لا" الثانية نفي، وليست بعاطفة، ومعناه: فلم يصدق ولم يصل. قلت: كيف يتوهم العطف حتى ينفيه؟ وجعل
nindex.php?page=showalam&ids=14423الزمخشري فلا صدق ولا صلى عطفا على الجملة من قوله:
يسأل [ ص: 582 ] أيان يوم القيامة قال: "وهو معطوف على قوله: "يسأل أيان"، أي: لا يؤمن بالبعث فلا صدق بالرسول والقرآن"، واستبعده الشيخ .