آ. (4) قوله:
سلاسل : قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي nindex.php?page=showalam&ids=17246وهشام nindex.php?page=showalam&ids=11948وأبو بكر بالتنوين، والباقون بغير تنوين، ووقف هؤلاء
nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة وقنبل عليه بالألف بلا خلاف. وابن ذكوان والبزي وحفص بالألف وبدونها، فعن ثلاثتهم الخلاف، والباقون وقفوا بدون ألف بلا خلاف. فقد تحصل لك من هذا أن القراء على [أربع] مراتب: منهم من ينون وصلا، ويقف بالألف وقفا بلا خلاف وهم
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي nindex.php?page=showalam&ids=17246وهشام nindex.php?page=showalam&ids=11948وأبو بكر، ومنهم من لا ينون ولا يأتي بالألف وقفا بلا خلاف، وهما
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة nindex.php?page=showalam&ids=16832وقنبل، ومنهم من لم ينون، ويقف بالألف بلا خلاف، وهو
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبو عمرو وحده، ومنهم من لم ينون، ويقف بالألف تارة وبدونها أخرى، وهم
ابن ذكوان وحفص nindex.php?page=showalam&ids=13869والبزي، فهذا نهاية الضبط في ذلك.
[ ص: 597 ] فأما التنوين في "سلاسل" فذكروا له أوجها، منها: أنه قصد بذلك التناسب; لأن ما قبله وما بعده منون منصوب. ومنها: أن
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي وغيره من أهل الكوفة حكوا عن بعض العرب أنهم يصرفون جميع ما لا ينصرف، إلا أفعل منك. قال
nindex.php?page=showalam&ids=13674الأخفش: سمعنا من العرب من يصرف كل ما لا ينصرف; لأن الأصل في الأسماء الصرف، وترك الصرف لعارض فيها، وأن الجمع قد جمع وإن كان قليلا. قالوا: صواحب وصواحبات. وفي الحديث:
"إنكن لصواحبات يوسف". وقال الشاعر:
4439 - قد جرت الطير أيامنينا . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
فجمع "أيامن" جمع تصحيح المذكر. وأنشدوا:
[ ص: 598 ] 4440- وإذا الرجال رأوا يزيد رأيتهم خضع الرقاب نواكسي الأبصار
بكسر السين من نواكس، وبعدها ياء تظهر خطا لا لفظا لذهابها لالتقاء الساكنين، والأصل: "نواكسين" فحذفت النون للإضافة، والياء لالتقاء الساكنين. وهذا على رواية كسر السين، والأشهر فيها نصب السين، فلما جمع شابه المفردات فانصرف. ومنها أنه مرسوم في إمام
الحجاز والكوفة بالألف، رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد، ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=16810قالون عن
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع. وروى بعضهم ذلك عن مصاحف
البصرة أيضا.
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14423الزمخشري : "وفيه وجهان، أحدهما: أن تكون هذه النون بدلا من حرف الإطلاق ويجري الوصل مجرى الوقف. والثاني: أن يكون صاحب هذه القراءة ممن ضري برواية الشعر، ومرن لسانه على صرف ما لا ينصرف". قلت: وفي هذه العبارة فظاظة وغلظة، لا سيما على مشيخة الإسلام وأئمة العلماء الأعلام.
ووقف هؤلاء بالألف ظاهرا. وأما من لم ينونه فظاهر; لأنه على صيغة منتهى الجموع. وقولهم: قد جمع، نحو: صواحبات وأيامنين لا يقدح; لأن المحذور جمع التكسير، وهذا جمع تصحيح، وعدم وقوفهم بالألف واضح أيضا. وأما من لم ينون ووقف بالألف فإتباعا
[ ص: 599 ] للرسم الكريم كما تقدم، وأيضا فإن الروم في المفتوح لا يجوزه القراء، والقارئ قد يبين الحركة في وقفه فأتوا بالألف لتتبين بها الفتحة. وروي عن بعض أنه يقول: "رأيت عمرا" بالألف يعني
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب. والسلاسل: جمع سلسلة، وقد تقدم الكلام فيها.