آ. (17) قوله:
ثم نتبعهم : العامة على رفع العين استئنافا أي: ثم نحن نتبعهم، كذا قدره
nindex.php?page=showalam&ids=14803أبو البقاء . وقال: "وليس بمعطوف; لأن العطف يوجب أن يكون المعنى: أهلكنا الأولين، ثم أتبعناهم الآخرين في الهلاك. وليس كذلك; لأن هلاك الآخرين لم يقع بعد". قلت: ولا حاجة في وجه الاستئناف إلى تقدير مبتدأ قبل الفعل، بل يجعل الفعل معطوفا على مجموع الجملة من قوله: "ألم نهلك" ويدل على هذا الاستئناف قراءة
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله "ثم سنتبعهم" بسين التنفيس.
[ ص: 635 ] وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=13723الأعرج والعباس عن
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبي عمرو بتسكينها. وفيها وجهان، أحدهما: أنه تسكين للمرفوع فهو مستأنف كالمرفوع لفظا. والثاني: أنه معطوف على مجزوم. والمعني بالآخرين حينئذ قوم
شعيب ولوط وموسى، وبالأولين قوم
نوح وعاد وثمود.