[ ص: 647 ] سورة عم يتساءلون
بسم الله الرحمن الرحيم
آ. (1) قوله:
عم : قد تقدم أن
nindex.php?page=showalam&ids=13869البزي يدخل هاء السكت عوضا من ألف "ما" الاستفهامية في الوقف. ونقل عن
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير أنه يقرأ "عمه" بالهاء وصلا، أجرى الوصل مجرى الوقف. وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله nindex.php?page=showalam&ids=34وأبي nindex.php?page=showalam&ids=16584وعكرمة "عما" بإثبات الألف. وقد تقدم أنه يجوز ضرورة أو في قليل من الكلام. ومنه:
4464- على ما قام يشتمني لئيم كخنزير تمرغ في رماد
وتقدم أن
nindex.php?page=showalam&ids=14423الزمخشري جعل منه
بما غفر لي ربي في يس . و"عم" فيه قولان، أحدهما: - وهو الظاهر - أنه متعلق بـ
"يتساءلون" هذا الظاهر. قال
أبو إسحاق: "الكلام تام في قوله:
"عم يتساءلون"، [ ص: 648 ] ثم كان مقتضى القول أن يجيب مجيب، فيقول: يتساءلون عن النبأ العظيم، فاقتضى إيجاز القرآن وبلاغته أن يبادر المحتج بالجواب الذي تقتضيه الحال والمحاورة اقتضابا للحجة، وإسراعا إلى موضع قطعهم". والثاني: أنه متعلق بفعل مقدر ويتعلق
عن النبإ العظيم بهذا الفعل الظاهر. قال
nindex.php?page=showalam&ids=14423الزمخشري : "وعن
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير أنه قرأ "عمه" بهاء السكت. ولا يخلو: إما أن يجري الوصل مجرى الوقف، وإما أن يقف ويبتدئ
يتساءلون عن النبإ العظيم على أن يضمر "يتساءلون"; لأن ما بعده يفسره كشيء يبهم ثم يفسر".