آ. (8) قوله:
قلوب : مبتدأ، و "يومئذ" منصوب بـ
"واجفة" ، وواجفة صفة القلوب، وهو المسوغ للابتداء بالنكرة و"أبصارها" مبتدأ ثان، و
خاشعة خبره، وهو وخبره خبر الأول. وفي الكلام حذف مضاف تقديره: أبصار أصحاب القلوب. وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13366ابن عطية: "وجاز ذلك، أي: الابتداء بقلوب لأنها تخصصت بقوله: "يومئذ". ورد
[ ص: 670 ] عليه الشيخ : بأن ظرف الزمان لا يخصص الجثث، يعني لا توصف به الجثث. والواجفة: الخائفة. يقال: وجف يجف وجيفا، وأصله اضطراب القلب وقلقه. قال
قيس بن الخطيم: 4481- إن بني جحجبى وأسرتهم أكبادنا من ورائهم تجف
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس: واجفة: خائفة، بلغة
همدان. ويقال: وجب وجيبا، بالباء الموحدة بدل الفاء.