آ. (25) قوله:
نكال الآخرة : يجوز أن يكون مصدرا لـ "أخذ " ، والتجوز: إما في الفعل، أي: نكل بالأخذ نكال الآخرة، وإما في المصدر، أي: أخذه أخذ نكال. ويجوز أن يكون مفعولا له، أي: لأجل نكاله. ويضعف جعله حالا لتعريفه، وتأويله كتأويل جهدك وطاقتك غير مقيس. ويجوز أن يكون مصدرا مؤكدا لمضمون الجملة المتقدمة، أي: نكل الله به نكال الآخرة، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=14423الزمخشري ، وجعله كـ " وعد الله " و
صبغة الله . والنكال: بمنزلة التنكيل، كالسلام بمعنى التسليم. والآخرة والأولى: إما الداران، وإما الكلمتان، فالآخرة قوله:
أنا ربكم الأعلى ، والأولى:
ما علمت لكم من إله غيري فحذف الموصوف للعلم به.