آ. (4) قوله:
فتنفعه : قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم بنصبه، والباقون برفعه. فأما نصبه فعلى جواب الترجي كقوله:
فأطلع في سورة المؤمن وهو مذهب كوفي، وقد تقدم الكلام في ذلك. وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13366ابن عطية: في جواب التمني; لأن قوله "أو يذكر" في حكم قوله "لعله يزكى". قال الشيخ : "وهذا ليس تمنيا إنما هو ترج". قلت: إنما يريد التمني المفهوم من الكلام، ويدل له ما قال
nindex.php?page=showalam&ids=14803أبو البقاء : "وبالنصب على جواب التمني في المعنى"، وإلا فالفرق بين التمني والترجي لا يجهله
أبو محمد. وقال
nindex.php?page=showalam&ids=17141مكي : "من نصبه جعله جواب "لعل" بالفاء لأنه غير موجب فأشبه التمني والاستفهام، وهو غير معروف عند البصريين".
[ ص: 687 ] وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم في رواية
nindex.php?page=showalam&ids=13723والأعرج "أو يذكر" بسكون الذال وتخفيف الكاف مضمومة مضارع ذكر.