آ. (19) قوله:
يوم لا تملك : قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو برفع "يوم" على أنه خبر مبتدأ مضمر، أي: هو يوم. وجوز
nindex.php?page=showalam&ids=14423الزمخشري أن يكون بدلا مما قبله، يعني قوله: "يوم الدين". وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبو عمرو في رواية "يوم" مرفوعا منونا على قطعه عن الإضافة، وجعل الجملة نعتا له، والعائد محذوف، أي: لا يملك فيه. وقرأ الباقون "يوم" بالفتح. وقيل: هي فتحة إعراب، ونصبه بإضمار أعني أو يتجاوزون، أو بإضمار اذكر، فيكون مفعولا به، وعلى رأي الكوفيين يكون خبرا لمبتدأ مضمر، وإنما بني لإضافته للفعل، وإن كان معربا، كقوله
هذا يوم ينفع وقد تقدم.
[تمت بعونه تعالى سورة الانفطار]
[ ص: 714 ]