آ. (24) قوله:
تعرف : العامة على إسناد الفعل إلى المخاطب، أي: تعرف أنت يا
محمد، أو كل من صح منه المعرفة.
وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر وابن أبي إسحاق وشيبة nindex.php?page=showalam&ids=16258وطلحة nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب والزعفراني "تعرف" مبنيا للمفعول،
"نضرة" رفع على قيامها مقام الفاعل.
وعلي بن زيد كذلك إلا أنه بالياء أسفل لأن التأنيث مجازي.
[وقوله:
ينظرون حال من الضمير المستكن في الخبر أو مستأنف] [و
"على الأرائك" متعلق بـ "ينظرون" أو حال من ضميره، أو حال من ضمير المستكن في الخبر] .