آ. (2) قوله:
وجوه يومئذ : قد تقدم نظيره في القيامة وفي النازعات. والتنوين في "يومئذ" عوض من جملة مدلول عليها باسم الفاعل من الغاشية تقديره: يوم إذ غشيت الناس; إذ لا تتقدم جملة مصرح بها. و"خاشعة" وما بعده صفة، و"تصلى" هو الخبر. وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبو عمرو وأبو بكر بضم التاء من "تصلى" على ما لم يسم فاعله. والباقون بالفتح على تسمية الفاعل. والضمير على كلتا القراءتين للوجوه. وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=12004أبو رجاء بضم التاء وفتح الصاد وتشديد اللام. وقد تقدم معنى
[ ص: 766 ] ذلك كله في الانشقاق والنساء.
وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير في رواية
وابن محيصن "عاملة ناصبة" بالنصب: إما على الحال، وإما على الذم.