آ. (14) قوله :
نارا تلظى : قد تقدم في البقرة أن البزي يشدد مثل التاء، والتشديد فيها عسر لالتقاء الساكنين فيها على غير حدهما، وهو نظير قوله:
إذ تلقونه وقد تقدم. وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14803أبو البقاء: يقرأ بكسر التنوين وتشديد التاء، وقد ذكر وجهه عند
ولا تيمموا الخبيث انتهى. وهذه قراءة غريبة، ولكنها موافقة للقياس من حيث إنه لم يلتق فيها ساكنان. وقوله: "وقد ذكر وجهه الذي قاله في البقرة لا يفيد هنا شيئا البتة، فإنه قال هناك:" ويقرأ بتشديد التاء، وقبله ألف، وهو جمع بين ساكنين، وإنما سوغ ذلك المد الذي في الألف".
وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16414ابن الزبير وسفيان nindex.php?page=showalam&ids=15948وزيد بن علي nindex.php?page=showalam&ids=16258وطلحة "تتلظى" بتاءين وهو الأصل.