آ. (16) قوله :
ناصية كاذبة : بدل من الناصية بدل نكرة من معرفة. قال
nindex.php?page=showalam&ids=14423الزمخشري : "وجاز بدلها عن المعرفة وهي نكرة لأنها وصفت فاستقلت بفائدة" قلت: هذا مذهب الكوفيين لا يجيزون إبدال نكرة من غيرها إلا بشرط وصفها أو كونها بلفظ الأول، ومذهب البصريين لا يشترط شيئا، وأنشدوا:
[ ص: 61 ] 4608 - فلا وأبيك خير منك إني ليوذيني التحمحم والصهيل
وقرأ
أبو حيوة nindex.php?page=showalam&ids=12356وابن أبي عبلة nindex.php?page=showalam&ids=15948وزيد بن علي بنصب "ناصية كاذبة خاطئة" على الشتم. وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي في رواية بالرفع على إضمار: هي ناصية. ونسب الكذب والخطأ إليها مجازا. والألف واللام في الناصية قيل: عوض من الإضافة، أي: بناصيته. وقيل: الضمير محذوف، أي: الناصية منه.