آ. (18) قوله :
الزبانية : قال
nindex.php?page=showalam&ids=14423الزمخشري : "الزبانية في كلام العرب: الشرط، الواحد زبنية كعفرية، من الزبن وهو الدفع. وقيل: زبني وكأنه نسب إلى الزبن، ثم غير للنسب، كقولهم: إمسي
[ ص: 62 ] وأصله زباني فقيل: زبانية على التعويض" وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16747عيسى بن عمر nindex.php?page=showalam&ids=13674والأخفش: "واحدهم زابن: وقيل: لا واحد له من لفظه كعباديد وشماطيط" والحاصل أن المادة تدل على الدفع قال:
4610 - مطاعيم في القصوى مطاعين في الوغى زبانية غلب عظام حلومها
وقال آخر:
4611 - ومستعجب مما يرى من أناتنا ولو زبنته الحرب لم يترمرم
وقال
عتبة: "وقد زبنتنا الحرب وزبناها" ومنه الزبون لأنه يدفع من بائع إلى آخر. وقرأ العامة "سندع" بنون العظمة ولم ترسم بالواو، وقد تقدم نظيره نحو: "يدع الداع" . وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=12356ابن أبي عبلة "سيدعى الزبانية" مبنيا للمفعول ورفع الزبانية لقيامها مقام الفاعل.
(تمت بعونه تعالى سورة العلق)