آ. (6) قوله :
يومئذ : إما بدل من "يومئذ" قبله، وإما منصوب ب" يصدر "وإما منصوب ب" اذكر " مقدرا.
قوله:
أشتاتا حال من "الناس" وهو جمع شت، أي: متفرقين في الأمن والخوف والبياض والسواد.
قوله:
ليروا متعلق ب" يصدر "وقيل: بـ "أوحى" وما بينهما اعتراض. والعامة على بنائه للمفعول. وهو من رؤية البصر فتعدى بالهمزة إلى ثان، وهو "أعمالهم" وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن nindex.php?page=showalam&ids=13723والأعرج nindex.php?page=showalam&ids=16815وقتادة nindex.php?page=showalam&ids=15744وحماد بن سلمة - وتروى عن
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع، قال
nindex.php?page=showalam&ids=14423الزمخشري : "وهي قراءة رسول الله صلى الله عليه وسلم" - مبنيا للفاعل والمعنى: جزاء أعمالهم.