آ. (9) قوله :
إذا بعثر : في العامل فيها أوجه أحدها: "بعثر" نقله
nindex.php?page=showalam&ids=17141مكي عن
nindex.php?page=showalam&ids=15153المبرد. وتقدم تحرير هذا قريبا في السورة قبلها. والثاني: أنه ما دل عليه خبر "إن"، أي: إذا بعثر جوزوا. والثالث: أنه "يعلم" ، وإليه ذهب
nindex.php?page=showalam&ids=14183الحوفي nindex.php?page=showalam&ids=14803وأبو البقاء . ورده
nindex.php?page=showalam&ids=17141مكي قال: "لأن الإنسان لا يراد منه العلم والاعتبار ذلك الوقت، وإنما يعتبر في الدنيا ويعلم". وقال الشيخ: "وليس بمتضح لأن المعنى: أفلا يعلم الآن.
[ ص: 91 ] وكان قد قال قبل ذلك: "ومفعول يعلم محذوف وهو العامل في الظرف، أي: أفلا يعلم مآله إذا بعثر "انتهى. فجعلها متعدية في ظاهر قوله إلى واحد، وعلى هذا فقد يقال: إنها عاملة في "إذا" على سبيل أن "إذا" مفعول به لا ظرف إذ التقدير: أفلا يعرف وقت بعثرة القبور. يعني أن يقر بالبعث ووقته، و "إذا" قد تصرفت وخرجت عن الظرفية، ولذلك شواهد تقدم ذكرها في غضون هذا التصنيف. الرابع: أن العامل فيها محذوف، وهو مفعول "يعلم" كما تقدم تقريره، أي: يعلم مآله إذا بعثر. ولا يجوز أن يعمل فيه" لخبير "لأن ما في حيز "إن" لا يتقدم عليها.
وقرأ العامة "بعثر" بالعين مبنيا للمفعول. والموصول قائم مقام الفاعل.
nindex.php?page=showalam&ids=10وابن مسعود بالحاء. وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=13705الأسود بن يزيد ومحمد بن معدان "بحث" من البحث.
ونصر بن عاصم "بعثر" مبنيا للفاعل وهو الله تعالى أو الملك. والعامة "حصل"مبنيا للمفعول كالذي قبله.
nindex.php?page=showalam&ids=17344ويحيى بن يعمر ونصر بن عاصم وابن معدان "حصل" مبنيا للفاعل. وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=17344ابن يعمر ونصر أيضا "حصل" خفيفة الصاد مبنيا للفاعل بمعنى: جمع ما في الصحف تحصلا، والتحصيل: جمع الشيء، والحصول اجتماعه. وقيل: التحصيل التمييز. ومنه قيل للمنخل: محصل. وحصل الشيء مخففا: ظهر واستبان، وعليه القراءة الأخيرة.