آ. ( 55 ) والضمير في قوله:
فمنهم من آمن به عائد على
إبراهيم، أو على القرآن، أو على الرسول
محمد صلى الله عليه وسلم، أو على ما أوتيه
إبراهيم عليه السلام. وقرأ الجمهور: "صد" بفتح الصاد. وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود ،
nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس، nindex.php?page=showalam&ids=16584وعكرمة: "صد" بضمها. وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=12004أبو رجاء nindex.php?page=showalam&ids=11838وأبو الجوزاء بكسرها، وكلتا القراءتين على البناء للمفعول، إلا أن المضاعف الثلاثي كالمعتل العين منه، فيجوز في أوله ثلاث لغات: إخلاص الضم، وإخلاص الكسر، والإشمام. و "سعيرا" تمييز، فإن كان بمعنى التهاب واحتراق، فلا بد من حذف مضاف؛ أي: كفى بسعير جهنم سعيرا، إلا أن توقدها والتهابها ليس إياها، وإن كان بمعنى "مسعر"، فلا يحتاج إلى حذف.