آ. ( 81 ) قوله تعالى:
طاعة في رفعه وجهان، أحدهما: أنه خبر مبتدأ مضمر تقديره: أمرنا طاعة، ولا يجوز إظهار هذا المبتدإ؛ لأن الخبر مصدر بدل من اللفظ بفعله. والثاني: أنه مبتدأ والخبر محذوف؛ أي: منا طاعة، أو عندنا طاعة. قال
nindex.php?page=showalam&ids=17141مكي: ويجوز في الكلام النصب على المصدر. وأدغم
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبو عمرو nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة تاء "بيت" في طاء "طائفة" لتقاربهما، ولم يلحق الفعل علامة تأنيث لكونه مجازيا. و "منهم" صفة لـ "طائفة"، والضمير في "تقول" يحتمل أن يكون ضمير خطاب للرسول عليه السلام؛ أي: غير الذي تقول وترسم به يا محمد. ويؤيده قراءة
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله: "بيت مبيت منهم"، وأن يكون ضمير غيبة للطائفة؛ أي: تقول هي. وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17344يحيى بن يعمر : "يقول" بياء الغيبة، فيحتمل أن يعود الضمير على الرسول بالمعنى المتقدم، وأن يعود على الطائفة. ولم يؤنث الضمير؛ لأن الطائفة في معنى الفريق والقوم. و "ما" في
"ما يبيتون" يجوز أن تكون موصولة، أو موصوفة، أو مصدرية.