آ. ( 87 ) قوله تعالى:
ليجمعنكم : جواب قسم محذوف، وفي جملة هذا القسم مع جوابه ثلاثة أوجه، أحدهما: أنها في محل رفع خبرا ثانيا لقوله: "الله"، و "لا إله إلا هو" جملة خبر أول. والثاني: أنها خبر لقوله: "الله" أيضا، و "لا إله إلا هو" جملة اعتراض بين المبتدإ وخبره. والثالث: أنها مستأنفة لا محل لها من الإعراب. وقد تقدم إعراب
الله لا إله إلا هو ، و
لا ريب فيه في البقرة.
قوله:
إلى يوم القيامة فيه ثلاثة أوجه، أحدها: أنها على بابها من انتهاء الغاية، قال الشيخ: ويكون الجمع في القبور، أو تضمن "ليجمعنكم" معنى ليحشرنكم، فيعدى بـ "إلى"، يعني: أنه ضمن الجمع معنى الحشر لم يحتج إلى تقدير مجموع فيه. وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14803أبو البقاء - بعد أن جوز فيها أن تكون بمعنى "في" -: وقيل: هي على بابها؛ أي: ليجمعنكم في القبور، فعلى هذا يجوز أن يكون مفعولا به، ويجوز أن يكون حالا؛ أي: ليجمعنكم مفضين إلى حساب يوم القيامة، يريد بقوله: "مفعولا به" أنه فضلة كسائر الفضلات، نحو: "سرت إلى
الكوفة"، ولكن لا يصح ذلك إلا بأن يضمن الجمع معنى الحشر كما تقدم، وأما تقديره الحال بـ "مفضين" فغير جائز؛ لأنه
[ ص: 59 ] كون مقيد. والثاني: أنها بمعنى "في"؛ أي: في يوم القيامة، ونظيره قول النابغة:
1632 - فلا تتركني بالوعيد كأنني إلي الناس مطلي به القار أجرب
أي: في الناس. والثالث: أنها بمعنى "مع"، وهذا غير واضح المعنى. والقيامة بمعنى القيام، كالطلابة والطلاب، قالوا: ودخلت التاء فيه للمبالغة، كعلامة ونسابة، لشدة ما يقع فيه من الهول، وسمي بذلك لقيام الناس فيه للحساب، قال تعالى:
يوم يقوم الناس لرب العالمين . والجملة من قوله:
"لا ريب فيه" فيها وجهان، أحدهما: أنها في محل نصب على الحال من "يوم"، فالضمير في "فيه" يعود عليه. والثاني: أنها في محل نصب نعتا لمصدر محذوف دل عليه "ليجمعنكم"؛ أي: جمعا لا ريب فيه، والضمير يعود عليه، والأول أظهر.
"ومن أصدق" تقدم نظير هذه الجملة. و
"حديثا" نصب على التمييز. وقرأ الجمهور: "أصدق" بصاد خالصة،
nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي بإشمامها زايا، وهكذا كل صاد ساكنة بعدها دال، نحو: "تصدقون، وتصدية"، وهذا كما فعل
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة في "الصراط، ومصيطر" للمجانسة قصد الخفة.