آ. (87) قوله تعالى:
ومن آبائهم : فيه وجهان، أحدهما: أنه متعلق بذلك الفعل المقدر أي: وهدينا من آبائهم، أو فضلنا من آبائهم، و "من" تبعيضية. قال
nindex.php?page=showalam&ids=13366ابن عطية: "وهدينا من آبائهم وذرياتهم وإخوانهم جماعات" . فـ "من" للتبعيض والمفعول محذوف. الثاني: أنه معطوف على "كلا" أي: وفضلنا بعض آبائهم. وقدر
nindex.php?page=showalam&ids=14803أبو البقاء هذا الوجه بقوله: "وفضلنا كلا من آبائهم [أو] وهدينا كلا من آبائهم" .
وقوله:
"واجتبيناهم" يجوز أن يعطف على "فضلنا" ، ويجوز أن يكون مستأنفا وكرر لفظ الهداية توكيدا، ولأن الهداية أصل كل خبر.