آ. (77) قوله تعالى:
أولا يعلمون أن الله .
تقدم أن مذهب الجمهور أن النية بالواو التقديم على الهمزة لأنها عاطفة، وإنما أخرت عنها لقوة
[ ص: 445 ] همزة الاستفهام، وأن مذهب
nindex.php?page=showalam&ids=14423الزمخشري تقدير فعل بعد الهمزة، ولا للنفي.
و
أن الله يعلم يجوز أن تكون في محل نصب، وفيها حينئذ تقديران، أحدهما أنها سادة مسد مفرد إن جعلنا علم بمعنى عرف، والثاني: أنها سادة مسد مفعولين إن جعلناها متعدية لاثنين كظننت، وقد تقدم أن هذا مذهب
nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه والجمهور، وأن
nindex.php?page=showalam&ids=13674الأخفش يدعي أنها سدت مسد الأول والثاني محذوف، و"ما" يجوز أن تكون بمعنى الذي وعائدها محذوف، أي: ما يسرونه ويعلنونه، وأن تكون مصدرية أي: يعلم سرهم وعلنهم، والسر والعلانية متقابلان.