آ. (51) قوله تعالى:
الذين : يجوز أن يكون في محل جر وهو الظاهر نعتا أو بدلا من
"الكافرين": ويجوز أن يكون رفعا أو نصبا على القطع. وقوله:
"وغرتهم" عطف على الصلة. وقوله:
"فاليوم" منصوب
[ ص: 336 ] بما بعده. وقوله:
"كما" نعت لمصدر محذوف أي: ينساهم نسيانا كنسيانهم لقاء أي بتركهم. و "ما" مصدرية. ويجوز أن تكون الكاف للتعليل أي: تركناهم لأجل نسيانهم لقاء يومهم. و "يومهم" يجوز أن يكون متسعا فيه فأضيف المصدر إليه، كما يضاف إلى المفعول به. ويجوز أن يكون المفعول محذوفا، والإضافة إلى ظرف الحدث أي: لقاء العذاب في يومهم. وقوله:
"وما كانوا": "ما" مصدرية نسقا على أختها المجرورة بالكاف أي: وكما يجحدون بآياتنا، والتعليل فيه واضح.