آ. (63) قوله تعالى:
أن جاءكم : أي من أن جاءكم، فلما حذف الحرف جرى الخلاف المشهور. وقد تقدم الخلاف في هذه الهمزة السابقة على الواو. وقدر
nindex.php?page=showalam&ids=14423الزمخشري على قاعدته معطوفا عليه محذوفا تقديره: أكذبتم وعجبتم. و
"من ربكم" صفة لـ ذكر. وقوله:
"على رجل" يجوز أن يكون على حذف مضاف أي: على لسان رجل. وقيل "على" بمعنى مع أي: مع رجل فلا حذف، وقيل: لا حاجة إلى حذف ولا إلى تضمين حرف لأن المعنى: أنزل إليكم ذكر على رجل، وهذا أولى، لأن التضمين في الأفعال أحسن منه في الحروف لقوتها وضعف الحروف.