آ. (101) قوله تعالى:
تلك القرى نقص : قال
nindex.php?page=showalam&ids=14423الزمخشري: كقوله
وهذا بعلي شيخا في كونه مبتدأ وخبرا وحالا، يعني أن "تلك" مبتدأ مشار بها إلى ما بعدها، و "القرى" خبرها، و "نقص" حال أي قاصين كقوله:
فتلك بيوتهم خاوية . قال
nindex.php?page=showalam&ids=14423الزمخشري: فإن قلت: ما معنى
"تلك القرى" حتى يكون كلاما مفيدا؟ قلت: هو مفيد ولكن بالصفة في قولك: "هو الرجل الكريم". قلت: يعني أن الحال هنا لازمة ليفيد التركيب، كما تلزم الصفة في قولك: "هو الرجل الكريم" ألا ترى أنك لو اقتصرت على "هو الرجل" لم يكن مفيدا، ويجوز أن تكون "القرى" صفة لتلك، و "نقص" الخبر، ويجوز أن يكون "نقص" خبرا بعد خبر. و "نقص" يجوز أن يكون على حاله من الاستقبال أي: قد قصصنا عليك من أنبائها ونحن نقص عليك أيضا بعض أنبائها، وأشير بالبعد تنبيها على بعد هلاكها وتقادمه عن زمن الإخبار فهو من الغيب. وفي قوله
"القرى" بأل تعظيم كقوله تعالى:
"ذلك [ ص: 398 ] الكتاب"، وقول الرسول عليه السلام:
nindex.php?page=hadith&LINKID=943201 "أولئك الملأ من قريش" وقول
أمية: 2254 - تلك المكارم لا قعبان من لبن شيبا بماء فعادا بعد أبوالا
و "من" للتبعيض كما تقدم، لأنه إنما قص عليه عليه السلام ما فيه عظة وانزجار دون غيرهما.
قوله:
فما كانوا ليؤمنوا بما كذبوا الظاهر أن الضمائر كلها عائدة على أهل القرى، وقال
يمان بن رئاب: إن الضميرين الأولين لأهل القرى، والضمير في
"كذبوا" لأسلافهم. وكذا حرر
nindex.php?page=showalam&ids=13366ابن عطية أيضا أي: فما كان الأبناء ليؤمنوا بما كذب به الآباء وقد تقدم الكلام على لام الجحود وأن نفي الفعل معها أبلغ. و "ما" موصولة اسمية، وعائدها محذوف لأنه منصوب متصل أي: بما كذبوه. ولا يجوز أن يقدر "به" وإن كان الموصول مجرورا بالباء أيضا لاختلاف المتعلق.
وقال هنا
بما كذبوا فلم يذكر متعلق التكذيب، وفي
nindex.php?page=showalam&ids=17414يونس ذكره فقال:
بما كذبوا به ، والفرق أنه لما حذفه في قوله
ولكن كذبوا استمر
[ ص: 399 ] حذفه بعد ذلك، وأما في يونس فقد أبرزه في قوله
فكذبوه فنجيناه ،
كذبوا بآياتنا فناسب ذكره موافقة. قال معناه
الكرماني.
قوله:
كذلك يطبع الله أي: مثل ذلك الطبع على قلوب أهل القرى المنتفي عنهم الإيمان يطبع الله على قلوب الكفرة الجائين بعدهم.